أرجعَ مستشار قائد الثورة والجمهورية في إيران، علي أكبر ولايتي، سبب استقرار العرب في منطقة الخليج، إلى إدارة إيران التي “دامت قرناً من الزمن للشريان الحيوي لمضيق هرمز”.

وأضاف ولايتي أنّ الغرب لم يحقّق شيئاً للمنطقة سوى “الوحشية ونهب الثروات”.

وفي السياق، دعا “المهمّشين والمراهقين السياسيين في المنطقة” إلى أن لا يعلّقوا آمالهم على “البيانات المنمّقة”، مردفاً أنّ عليهم أن يدركوا أنّ حياتهم “لا تشكّل سوى فتات من هذه الوليمة”.

الجدير بالذكر أنّ هيئة إدارة حركة الملاحة الإيرانية كانت قد أكّدت أمس، أنّ تبعات العبور عبر المسارات غير المصرّح بها في مضيق هرمز تقع على عاتق المالك والمشغّل وقائد السفينة، قائلةً إنّ أيّ عبور عبر مسارات خارج الإطار المحدّد من الهيئة “لا يشمله ضمان العبور الآمن، ولن يكون مشمولاً بالتأمين والمسؤوليات”.

وفجر الخميس، أعلنت بحرية حرس الثورة الإسلامية في إيران أنّ المسار الوحيد المسموح به لعبور مضيق هرمز هو المسار الذي حدّدته وأعلنته طهران بشكل رسمي، محذرةً من أنّ حركة السفن والملاحة خارج هذا النطاق تُعدّ خطيرة للغاية ومحظورة كلياً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *